“حماس” تطالب بحقن الدماء ووقف الاقتتال بمخيم اليرموك

الرئيسية » ملفات خاصة » مخيم اليرموك » “حماس” تطالب بحقن الدماء ووقف الاقتتال بمخيم اليرموك
قيادات حماس

دعت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" كافة المسلحين في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، إلى وقف الاقتتال وحقن الدماء.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية"، في بيان له، يوم السبت: إن حركته تتابع باهتمام بالغ ما يجري في مخيم اليرموك، داعيًا إلى "تحييد المخيم" والفلسطينيين من الصراع الدائر في سوريا.

ودعا هنية كافة الجهات المعنيّة إلى العمل على "حقن فوري للدماء في مخيم اليرموك"، ووقف الاقتتال.

وفي السياق ذاته، أدان "عزت الرشق"، عضو المكتب السياسي للحركة، ما وصفه بـ"الاعتداء الآثم" على أهالي مخيم اليرموك واستباحة الدماء، وقتل النساء.

وأضاف في تصريح إعلامي: "إنّ على جميع المسلحين في مخيم اليرموك، وقف الاقتتال فورًا، وحقن دماء الفلسطينيين، وتجنيب الأهالي المحاصرين في المخيم مزيدًا من الألم والمعاناة من الجوع والعطش والمرض والقصف والقتل".

وطالب الرّشق السلطة الفلسطينية، وكافة الفصائل والقوى، بضرورة إيجاد حلّ عاجل يقوم على موقف فلسطيني واضح ومحدد يحمي اللاجئين الفلسطينيين في المخيم، ويؤدي إلى فك الحصار المفروض عليه.

وكان مسلحو تنظيم "الدولة" قد دخلوا مخيم اليرموك (جنوبي العاصمة السورية دمشق)، الأربعاء الماضي، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بينهم وبين كتائب "أكناف بيت المقدس"، ما تسبب في وقوع جرحى من الجانبين، فيما أشار ناشطون محليون إلى أن الوضع الإنساني للمخيم سيئ للغاية مع استمرار الاشتباكات.

وتحاصر قوات بشار مخيم اليرموك، الذي يقطنه غالبية فلسطينية، منذ نحو ثلاث سنوات. ويعتبر من أكبر المخيمات الفلسطينية في الداخل السوري، ويبعد عن مركز مدينة دمشق نحو 10 كم، وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد دفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفًا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سوريا، أو اللجوء لدول الجوار.

ودخل الصراع في سوريا عامه الخامس، مخلّفًا نحو 200 ألف قتيل، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، وأكثر من 300 ألف قتيل، بحسب مصادر المعارضة السورية، فضلًا عن أكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

مخيم اليرموك … إلى أين؟

ملخص: اندلعت اشتباكات مفاجئة في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، في دمشق، بين مجموعات تتبع تنظيم …