أحمد سيف الإسلام حسن البنا في ذمّة الله

الرئيسية » بصائر من واقعنا » أحمد سيف الإسلام حسن البنا في ذمّة الله
bana1

انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ أحمد سيف الإسلام نجل الإمام الشهيد حسن البنا اليوم الجمعة 5 شباط (فبراير) بالعاصمة المصرية القاهرة، عن عمر يناهز 81   عاماً.

وأعلنت عائشة الشاطر، وفاة أحمد سيف الإسلام حسن البنا، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة؛ حيث قالت عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "توفي إلى رحمة الله الأستاذ أحمد سيف الإسلام حسن البنا، والصلاة بعد الجمعة بمسجد الرَّحمن الرَّحيم صلاح سالم".

يذكر أنَّ الأستاذ المحامي أحمد سيف الإسلام هو عضو مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين، وكان أميناً عاماً لنقابة المحامين بمصر.

ولد أحمد سيف الإسلام بن حسن بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد البنا الساعاتي في 22 نوفمبر 1934م.

والده هو الإمام الشهيد حسن البنا هو مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وجدّه هو الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا، المحدث المعروف، وصاحب كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند أحمد بن حنبل الشيباني، الذي ظل يعمل فيه ثلاثين عامًا؛ لترتيب 40 ألف حديث نبوي على أبواب الفقه.

أحمد سيف الإسلام كان أول طالب مصري يلتحق بكلية دار العلوم من الثانوية العامَّة وليس من الأزهر كما كان متبعًا من قبل.

درس في كلية الحقوق مع دار العلوم في آن واحد، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1956، ودار العلوم 1957، وعمل بالمحاماة منذ ذلك الحين رافضًا جميع الوظائف الحكومية.

انتسب لجماعة الإخوان المسلمين، واشترك في جميع أنشطة الجماعة منذ عام 1946 تقريبًا، تمَّ اعتقاله عام 1965، وأفرج عنه بعدها بقليل مع تحديد إقامته في منزله عامًا، ثمَّ اعتقاله ومحاكمته عسكريًا عام 1969، وحكم عليه بالسجن لمدَّة عشر سنوات قضى منها 4 سنوات لخروجه 1 أكتوبر 1973. تمَّ انتخابه عضوًا في مجلس الشعب عام 1987 عن الدائرة الرابعة، والتي كان مقرّها قسم "السيّدة زينب".

خاض انتخابات نقابة المحامين عام 1992، وحصل على أعلى الأصوات، وأعلى من النقيب ذاته أحمد الخواجة، واختير أمينًا عامًا للنقابة. وفي أول انتخابات بعد رفع الحكومة المصرية يدها عن النقابة عام 2001 حصل البنا أيضًا على أعلى الأصوات في تصويت حدث فيه شبه إجماع على البنا، حيث حصل على 25 ألف صوت، حتى الأصوات الباطلة التي لم تحسب كانت معظمها أيضًا للبنا.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

بيان علمائي: وصف حركة حماس بـ “الإرهاب” تدليسٌ وعدوان

رفض بيان صادر عن ثلّة من علماء الأمَّة الإسلامية رفضاً قاطعاً الاتهامات الموجهة للمقاومة الفلسطينية، …