الإيمان وإيقاظ القوى الخفية

الرئيسية » كتاب ومؤلف » الإيمان وإيقاظ القوى الخفية
6262376

ممّا لا شكّ فيه أنّ معرفة الإنسان لما يدور حوله لا تزال في طور التقدّم، فنحن وإن قطعنا شوطاً لا بأس به في فهم تعريف القوّة والطاقة للعقل البشري، إلاّ أنّه وعلى الأرجح هناك مفاهيم جديدة لها لم نتمكّن حتّى الآن من تحديدها بشكل واضح ولكنّنا نستشعرها بين الحين والآخر من خلال بعض الأمور الغريبة التي تأخذ مجراها في حياتنا والتي ندرجها تحت مفهوم الأحداث الخارقة.

إنَّ الإيمان صلة بالقوَّة الكبرى، التي لا تَضعُف ولا تفنى، يقول سيّد في ظلاله: (غير أنه يجب أن نُفرِّق دائمًا بين حقيقة الإيمان ومظهر الإيمان.. إنَّ حقيقة الإيمان قوة حقيقية ثابتة ثبوت النواميس الكونية، ذات أثر في النفس وفيما يصدر عنها من الحركة والعمل. وهي حقيقة ضخمة هائلة كفيلة حين تُواجِه حقيقة الكفر المنعزلة المبتوتة المحدودة أن تقهرها).

فالإيمان الحيّ يوقظ القوى الخفية داخل الإنسان ويجعله دومًا يتحدّى أوضاعًا أقوى منه، ويجتاز مصاعب أعظم بكثير من حدود إمكاناته.. فعندما يتمكن الإيمان من القلب تزداد رغبة العبد في القيام بكل ما يحبه ربه ويرضاه فتجده يتحدى الصعاب، ويتحمّل الشدائد في سبيل ذلك.

الإيمان الحيّ يوقظ القوى الخفية داخل الإنسان ويجعله دومًا يتحدّى أوضاعًا أقوى منه

ومن الكتب التي تساعدنا على فهم حقيقة أنَّ الإيمان الحيّ يوقظ القوى الخفيّة داخل الإنسان، ما ألفّه الدكتور توفيق الواعي بعنوان: (الإيمان وإيقاظ القوى الخفيّة)، فإلى التفاصيل:

مع الكتاب:

يقول الدكتور توفيق الواعي في مقدمة الكتاب: "إنَّ أفضل ما يبعث الهمم وينبت الآمال ويزرع الغايات الكبار، هو الإيمان الذي يعطي الإنسان القوى المذخورة، ويدفعه إلى الرّيادة المطلوبة بتعاليم ووسائل وخطوات ومناهج تستطيع بعث الموات فيه، وإحياء الهامد في أعماقه".

ويؤكّد المؤلف أنَّ المؤمن قويّ العزيمة، المؤمن همَّته العالية لا تعطي الدنيَّة ولا تقنع بالسفاسف ولا ترضى إلاّ بمعالي الأمور، ويستشهد بالصقر؛ إذ قيل له وهو في الجو عال: اهبط الأرض فالهواء جديب، فما كان جوابه إلاّ أن قال: في جناحي وعزمي عنان السماء مرعى خصيب.. ويضيف أنَّ هذا المرعى لا شكَّ يجهله الأرضيون حيث ثقلته التراب ومطامع الأرض.

المؤمن همَّته العالية لا تعطي الدنيَّة ولا تقنع بالسفاسف ولا ترضى إلاّ بمعالي الأمور

ويوضح المؤلف أنَّه "وبسبب غفلة المسلمين عن حكمتهم والحكمة عند البشرية، قام جمع من أصحاب التجارب والاستقراءات بنظرات في الإنسان، وفي وسائل بعث همّته وإيقاظ ملكاته وقواه، كان له دور في بعث الحضارة الحديثة، فأحببنا أن نستفيد من هذا الجهد الذي وافق ما عندنا من تعاليم وما في جعبتنا من عزائم، كما أحببنا أن نظهر لكل ذي عينيين أنَّ الإسلام سابق وأنَّ الحضارة الحديثة استفادت من هذا التراث الضخم الذي ذهل عنه المسلمون عقوداً طويلة فكان هذا الكتاب".

إنَّ أفضل ما يبعث الهمم وينبت الآمال ويزرع الغايات الكبار، هو الإيمان الذي يعطي الإنسان القوى المذخورة

ويحدّثنا المؤلف عن محتوى الكتاب، فيقول: "جمعنا فيه كثيراً ممّا عند الحكماء من خير، وما عندنا من تعاليم، عسى الله أن ينفع به وأن يعين على إطلاق الطاقات المؤمنة هذا العصر الذي يحتاج إلى كل همّة وعزيمة، وعقل وفكر، ووقت وجهد، وثقافة وحكمة".

ويرى الدكتور الواعي في كتابه أنَّ العزيمة الأكيدة هي مفتاح الوصول للمعالي، ويستشهد بقصة واقعية لشاب غفا أثناء حصة الرياضيات، واستيقظ على صوت جرس انتهاء الحصة، ونظر إلى السبورة وقام بكتابة المسألتين الموجودتين فوقها، وقد افترض أنهما الواجب المدرسي لهذا اليوم، فعاد إلى البيت وأخذ يجتهد طيلة النهار والليل لحلهما. .. لم يستطع الشاب حل أي منهما، إلا أنه واصل المحاولة بقية الأسبوع، وفي نهاية الأمر، استطاع حل إحداها وذهب بها إلى الفصل، فلما رآها المدرس أصيب بالذهول فقد اتضح أنَّ المسألة التي قام بحلها كان المفترض عدم وجود حلًّ لها، وكان المدرس قد كتبها على السبورة من باب تعريف الطلاب ببعض المسائل التي لم يتوصل أحد إلى حلها!.

مع المؤلف:

10084 من مواليد محافظة الدقهلية عام 1930م.
تخرَّج في الأزهر الشريف، وحصل على ماجستير في البدعة والمصالح المرسلة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1978م. والدكتوراه في الحضارة الإسلامية مقارنة بالحضارة الغربية بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1984م. كما حصل على درجة أستاذ مساعد عام 1992م. ثمَّ حصل على درجة أستاذ بكلية الشريعة عام 2000م.

من مؤلفاته:

شارك في إعداد موسوعة الفقه الإسلامي بالقاهرة، كما شارك في إعداد الموسوعة الفقهية بالكويت، وأعدّ موسوعة شهداء الحركة الإسلامية، كما أعدّ أيضاً موسوعة المصطلحات العقائدية في القرآن الكريم.
وله العديد من المؤلفات يصل عددها إلى أربعين كتاباُ منها:
• الإخوان المسلمون- كبرى الحركات الإسلامية - شبهات وردود.
• موسوعة شهداء الحركة الإسلامية في العصر الحديث.
• الفكر السياسي المعاصر عند الإخوان المسلمين.
• الفهم الإسلامي بين الغلو والاعتدال.
• نساء داعيات.
• الإبداع في تربية الأولاد.
• استراتيجية الأسرة المسلمة.
• قادة الجهاد الفلسطيني في العصر الحديث.
• سيد قطب عملاق الفكر الإسلامي.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الأركان الأربعة

يرتكز بناء الإسلام على دعائمَ خمس مبيَّنَةٍ في الحديث الذي رواه الشيخان من رواية عبد …