البوسنة: ردود فعل غاضبة ضد قرار حظر الحجاب في المؤسسات القضائية

الرئيسية » بصائر من واقعنا » البوسنة: ردود فعل غاضبة ضد قرار حظر الحجاب في المؤسسات القضائية
BOSNA

أثار القرار الذي أصدره مجلس القضاء الأعلى في جمهورية البوسنة والهرسك والقاضي بحظر الرموز الدينية بينها حظر ارتداء الحجاب الإسلامي في المحاكم والمؤسسات القضائية الأخرى، احتجاجاً ورفضاً كبيراً داخل أوساط المسلمين.

وخرجت مظاهرات حاشدة في عدّة مدن منها العاصمة "سراييفو" و"توزلا"، و"موستار"، و"كاكانج"، و"ويسوكو"، و"بيخاتش"، شاركت فيها آلاف من المسلمات.

وأعرب المشاركون في المسيرات، وغالبيتهم من النساء، عن رفضهم لقرار المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في البلاد، القاضي بمنع موظفيه من ارتداء "الرموز الدينية" بما فيها الحجاب.

(بصائر) سألت الباحث البوسنوي "نياز آغنهوجتش" عن سبب هذا القرار وتداعياته، فأجاب بالقول: "لقد تمَّ حظر ارتداء الحجاب في البوسنة من جانب السلطات الشيوعية حتّى عام 1992م".

وأضاف: "بعد ذلك سمحت السلطات بفتح المدارس الدينية والتي ساعدت المجتمع بإخراج الجيل الجديد من الطلبة الذين استطاعوا أن يكملوا الدراسات في الكليات غير الدينية. هذا الجيل يتميَّز بتمسكه بالدين والقواعد الدينية". وأكّد "نياز" أنَّ نساء محجبات عاملات في المجال القانون تأثرن بشكل أكبر من هذا القرار.

BOSNA12
وأوضح آغنهوجتش بالقول: "يبدو أنَّ المنطق الشيوعي ما زال موجوداً في المجال السياسي في البوسنة، والذي لا يقبل هذا الواقع، ويحاول أن يحدّد حقوق المسلمين على طقوسات دينية و ضمن المساجد كما كان سابقاً".

مشدّداً على أنَّ المسؤولية تقع بشكل أكبر على الأحزاب السياسية التي تمثل المسلمين في الساحة السياسية من أجل اتخاذ موقف حازم أمام هذا القرار الذي يمسّ حقاً من حقوق المسلمين.

وقد وصف الاتحاد الإسلامي في البوسنة والهرسك هذا القرار بأنَّه تمييزي ومناف للقانون وعنصري.

وفي بيان للمشيخة الإسلامية، أكَّدت فيه " أنَّ الدولة ومؤسساتها لا تظهر مسؤولية تجاه المسلمين وحقوقهم الأساسية، وأنَّها أيضًا مستعدة بقوتها للسير في انتهاك الدستور؛ مما يضر بالحرية الدينية وحقوق الإنسان للمسلمين".
وأضاف البيان" المشيخة الإسلامية ستستمر في اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن حقوق المسلمين، مستخدمة جميع الإجراءات القانونية والأدوات الدولية لذلك".

يذكر أنَّ المسلمين في البوسنة والهرسك يشكّلون ما نسبته 61% من مجموع السكّان البالغ 3.8 مليون نسمة، وفقاً لإحصائيات غير رسمية.

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

بيان علمائي: وصف حركة حماس بـ “الإرهاب” تدليسٌ وعدوان

رفض بيان صادر عن ثلّة من علماء الأمَّة الإسلامية رفضاً قاطعاً الاتهامات الموجهة للمقاومة الفلسطينية، …