علاّمة المغرب المحدّث الشيخ عبد الله التليدي في ذمّة الله

الرئيسية » بصائر من واقعنا » علاّمة المغرب المحدّث الشيخ عبد الله التليدي في ذمّة الله

انتقل إلى رحمة الله تعالى، العلاّمة المحدّث الحافظ الشيخ عبد الله بن عبد القادر التليدي، ظهر يوم أمس السبت 5 أغسطس 2017م، في مدينة طنجة المغربية، بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي من خلال التدريس والتأليف، حيث ترك العديد من المؤلفات العلمية المفيدة، في مختلف العلوم الشرعية، وكان مرجعاً لطلاب علم الحديث النبوي الشريف وعلمائه داخل المغرب وخارجها.

ويعدّ العلاّمة الشيخ عبد الله التليدي – رحمه الله – من الدّعاة الذي عاشوا لخدمة الإسلام وشريعته، ونافحوا عن تعاليمه وآدابه، وممّن عُرف عنهم الوَرع والإنصاف والربانية، وقد تخرّج وتتلمذ على يديه أجيال من طلبة العلم الشرعي.

ملامح من حياته:

هو الشريف أبو الفتوح وأبو محمَّد، عبد الله بن عبد القادر بن محمد التليدي، يعود نسبه إلى آل بيت النبيّ عليه الصَّلاة والسَّلام.
ولد عام 1346هـ.
حفظ القرآن الكريم كاملاً، وقرأ عدداً من المتون في مختلف الفنون والعلوم الشرعية واللغة العربية، ثمَّ التحق بمعهد طنجة الديني، ولازم العلماء داخل المعهد وخارجه، وداوم على ذلك سنوات، وهو يقرأ على علماء طنجة.
كان دائم الزيارة إلى البقاع المقدسة، حيث كان يتردّد على مكّة المكرّمة معتمراً أو حاجا كلّ عام.
أشرف على معهد ابن القطان، وهو مدرسة تخرّج منها العديد من العلماء والفقهاء والدعاة وحفظة القرآن الكريم، وكان يقوم بالإمامة والخطابة والتدريس في مختلف العلوم الشرعية.
جمع ذكرياته في كتاب سمّاه "ذكريات من حياتي".
ممّا يتميّز به الشيخ – رحمه الله إنصافه، وتواضعه، وتنوّع معارفه، وثناؤه على رجال الفكر والدعوة، ممَّن صحبهم أو أخذ عنهم أو عاصرهم، فيُكْبِرُ عِلمهم، ويَرفع من شأنهم، ويُثمّنُ دورهم في الدَّعوة إلى الله.

من مؤلفاته:

"اعرف نبيك": وهو كتاب جمع فيه صحيح السيرة النبوية العطرة مع التحرّي في نقل الأحاديث وعزوها والحكم عليها، ويتضمَّن الكتاب أيضاً غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وبيان الأماكن التي وقعت فيها كل غزوة.

"اليواقيت والجواهر بمعرفة رواة الصحابة المشاهير": جمع فيه مَنْ هو مشهور من الصَّحابة رضي الله عنهم، متداول الذكر في كتب السنة وأمهاتها المشهورة ممن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أو ذكر في قصة مشهورة.

"الفوائد الجلائل": في تخريج أحاديث السيرة والشمائل الواقعة في كتاب شرح همزة البوصيري للعلاَّمة الفقيه أحمد بن عجيبة.

"بداية الوصول بلب صحيح الأمهات والأصول": وهي موسوعة تشتمل على سلسلة من الحديث النبوي الصحيح، مع شرح موجز عقب كل حديث، وضعه الشيخ تذكرة لأهل العلم وإفادة للقاصرين، وهي أحاديث منتقاة من الأمهات والأصول المشهورة.

ومن مؤلفاته أيضاً: كتاب "المرأة المتبرجة وأثرها السيّئ في الأمَّة"، وكتاب "إتحاف أهل الوفا بتهذيب كتاب الشفا لعياض"، وكتاب "المبشرون بالجنّة"، وكتاب "طريق الجنة"، وكتاب "الأربعون حديثاً في الخوف والرّجاء"، وكتاب "كشف الكربة بتخريج أحاديث شرح البردة"، وكتاب "مع السابقين إلى الجنة بلا عتاب ولا عقاب"، وكتاب "فكرة وحدة الأديان".

معلومات الموضوع

اضغط لنسخ رابط مختصر لهذا المقال

شاهد أيضاً

الأسيرة “جعابيص” تتحدى الحروق وتمارس هذه الهواية داخل السجن

ظهرت إسراء الجعابيص يوم الخميس الماضي خلال جلسة استئناف عقدت بمحكمة الاحتلال العليا للنظر في …